شركة قطرية تستثمر 1.5 مليار دولار في زيمبابوي

REUTERS/ Zimbabwe's President Robert Mugabe talks to his supporters in Harare March 30, 2007. Mugabe called for ruling party unity on Friday as he rallied support for 2008 elections which will likely see him stand for another term as leader of the crumbling country. REUTERS/Phimon Bulawayo
موغابي يتجه إلى آسيا والشرق الأوسط لجذب الاستثمارات إلى بلاده (رويترز)

تعتزم شركة قطرية استثمار 1.5 مليار دولار في زيمبابوي لإنشاء فندق مصفاة للنفط.

 
وقال جوهر زيدي إن الشركة التي يديرها وهي شركة فينيسيا بتروليوم تعتزم بناء مصفاة بطاقة 120 ألف برميل يوميا في هراري، وبناء فندق خمس نجوم في العاصمة الزيمبابوية.
 
وقال زيدي إن مستشارين سيعكفون على إعداد تصميم للمصفاة نهاية العام بعد الانتهاء من دراسة جدوى, مشيرا إلى أن المصفاة ستتجه لاستيراد النفط الخام من قطر أو دولة أخرى شرق أوسطية.
 
وأضاف أن الشركة حصلت على ترخيص لبناء الفندق الذي تصل تكلفته إلى 136 مليون دولار.
 
ويرأس الشيخ عبد العزيز بن محمد بن جبر آل ثاني مجلس إدارة الشركة القطرية التي تعمل في الخارج باسم "فينيسيا جنرال تريدنغ".
 
وتقول الشركة في موقعها على الإنترنت إنه تم إنشاؤها ضمن خطة الحكومة القطرية لتطوير قطاع الطاقة القطري. وتستثمر الشركة في الفنادق وإنشاءات تخزين النفط في زمبابوي.
 
يشار إلى أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي -الذي يواجه انتقادات من الغرب بسبب استيلاء حكومته على مزارع المواطنين البيض لإعادة توطين السود- يتجه إلى آسيا والشرق الأوسط لجذب الاستثمارات إلى بلاده.
المصدر : رويترز