الملك السعودي يوعز بتحري أسباب التضخم

AFP / Saudi King Abdullah bin Abdul Aziz salutes Iranian President Mahmoud Ahmadinejad (not seen) in Riyadh 03 March 2007. Ahmadinejad arrived in Saudi Arabia today for talks with King Abdullah expected to focus on the sectarian bloodshed in Iraq, the crisis in Lebanon and Tehran's nuclear row with the West. Before leaving Tehran, Ahmadinejad said he would discuss how Iran and the kingdom can work together to
الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز (الفرنسية-أرشيف) الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز (الفرنسية-أرشيف) 

استدعى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وزير الداخلية وأمراء المناطق لتفسير ارتفاع التضخم الذي بلغ في أغسطس/ آب أعلى مستوياته في سبع سنوات.

 
وفي إعلان نشر على صفحة كاملة السبت عزت غرفة التجارة والصناعة في جدة ارتفاع الأسعار إلى عوامل خارجية، منها انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي الذي هبط الأسبوع الماضي إلى مستويات قياسية منخفضة أمام سلة من ست عملات.
 
وقال وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز في تصريحات نشرت يومي الخميس والجمعة إن العاهل السعودي طلب في آخر اجتماع أسبوعي للحكومة الاثنين الماضي "تقارير فورية" في هذا الصدد.
 
ووفقا لبيانات صدرت الأسبوع الماضي بلغ معدل التضخم في أغسطس/ آب 4.4% مقارنة مع مستويات الأسعار قبل عام، حيث زادت تكلفة الإيجارات 12.1% والمنتجات الغذائية 6.6 %.
 
وزادت البيانات الضغوط على مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) التي تواجه مشكلة بين محاولات احتواء الأسعار وتفادي ارتفاع سعر صرف الريال المرتبط بالدولار.
 
واستبعد البنك المركزي السعودي مرارا أي تغيير في سياسته الخاصة بالعملة التي أرغمته على مجاراة تحركات أسعار الفائدة الأميركية للحفاظ على الجاذبية النسبية للريال.
 
وأحجمت مؤسسة النقد العربي السعودي عن مضاهاة خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لسعر الفائدة الشهر الماضي، ما دفع الريال إلى أعلى مستوياته في 21 عاما وسط تكهنات بسماح البنك المركزي السعودي بارتفاع الريال أمام الدولار.
المصدر : رويترز