أوبك تتجه للإبقاء على إنتاجها حاليا وتخفيضه في ديسمبر

REUTERS /The rooftop of Vienna's OPEC headquarters is seen behind traffic lights during a meeting of OPEC oil ministers January
قال مندوب في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن اللجنة الاستشارية للمنظمة ستوصي بأن تبقي المنظمة على سقف الإنتاج الحالي دون تغيير عندما تعقد اجتماعها يوم غد الاثنين لكنها ستبقي الباب مفتوحا أمام عقد اجتماع آخر إذا استدعى الأمر.
 
وأضاف أن توصية اللجنة هي عدم التغيير لكن مع التمسك والالتزام بالحصص وإعطاء تفويض لرئيس المنظمة للدعوة لعقد اجتماع قبل ديسمبر/كانون الأول إذا تطلبت أوضاع السوق ذلك.
 
من جهته قال رئيس أوبك إدموند داوكورو إن لجنة أوبك ستوصي بأن تركز المنظمة في اجتماعها يوم الاثنين على عوامل العرض والطلب.
 
وكانت التوترات على الساحة السياسية العالمية قد دفعت بأسعار النفط إلى الصعود لكن داوكورو قال إن المعروض النفطي عند مستويات جيدة.
 
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إن أوبك قد تناقش إمكانية خفض الإنتاج في اجتماعها المقرر في 14 ديسمبر/كانون الأول في أبوجا بنيجيريا.
 
ويقترب إنتاج أوبك حاليا من أعلى مستوياته منذ 25 عاما.
وأوضحت سهام الرزوقي محافظة الكويت لدى أوبك أن أعضاء أوبك العشرة باستبعاد العراق الذي لا يرتبط بحصص إنتاجية يضخون دون السقف الرسمي البالغ 28 مليون برميل يوميا.
 
وأضافت أن طاقة إنتاج أوبك الفائضة تفوق حاليا مليوني برميل يوميا.
 
وقد هبطت أسعار النفط بنحو 12 دولارا للبرميل عن الذروة التي بلغتها في يوليو/تموز. ووصل سعر برميل النفط الأميركي الخفيف 66.27 دولارا في نيويورك يوم الجمعة الماضي. لكن رئيس وفد ليبيا إلى اجتماع أوبك شكري غانم قال إنه ليس قلقا من هبوط الأسعار ووصفه بأنه تصحيحي.
المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة