القذافي يدعو للحد من دور الأجانب بالاقتصاد الليبي

afp - Libyan leader Moamer Kadhafi opens 01 June 2006 in Tripoli the annual meeting of the Community of Sahel-Saharan States (CEN-SAD) which will last two days

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي إلى الحد من دور الأجانب في الاقتصاد الليبي لضمان بقاء الثروة النفطية في البلاد.

وقال في كلمة -بثتها وكالة أنباء الجماهيرية (أوج) الرسمية وألقاها أمام الفعاليات الهندسية بالجماهيرية- إن العمل المستقبلي في مشروع النهر الصناعي العظيم يتعين أن يقتصر على الليبيين، وهو مشروع بدأ قبل عشرين عاما باستثمارات تبلغ عشرين مليار دولار لضخ المياه الجوفية من الصحراء إلى المدن الشمالية.

وأوضح القذافي أن الأموال التي حصلت من شركات النفط الأجنبية ووضعت في ميزانية الشعب يجب أن تنفق على الليبيين لا أن تخرج من البلاد ثانية.

وأشار إلى أن الأموال التي وفرت من النفط بعد التأميم قد ذهبت مرة أخرى إلى الأجانب بطريقة ثانية لأن من يبني الآن ليس ليبيا بل أجنبيا.

وقال إن ليبيا حصلت الأموال من شركات النفط الأجنبية باليمين وأعطت باليسار لشركات أجنبية أخرى نفذت الطرق والمطارات والموانئ والمباني والزراعة والمصانع والمدارس والمستشفيات.

وأشار إلى أن كل البنية التحتية التي بنيت بعد الثورة الليبية وعلى نطاق واسع قامت بها شركات أجنبية.

وأكد القذافي أن المرحلة الجديدة التي تبدأ تشترط ألا يبنى أي شئ بأدوات أجنبية وأن يكون كل ما يبنى في ليبيا من قبل الليبيين.

المصدر : وكالات