العرب يحتاجون لإنفاق مائة مليار دولار على المياه

AFP - An Aerial view taken 24 February 2005 shows the commercial, deep-water port Rashid in Dubai, named after Sheikh Rashid bin Saeed
قالت شركة لخدمات الطاقة إن الدول العربية ستحتاج إلى استثمار مائة مليار دولار على منشآت تحلية المياه خلال السنوات العشر المقبلة إذا استمر نمو الطلب بنفس المعدل الحالي.
 
وأوضحت شركة "إنرجي مانجمنت سرفيسز" أن بيانات الصناعة أظهرت أن الطلب على المياه المحلاة في العالم العربي ينمو بمتوسط سنوي نسبته 6%، أي ما يعادل مثلي المتوسط العالمي.
 
وأضافت الشركة في بيان لها بإمارة دبي أن الحكومات الإقليمية استثمرت بالفعل ما يقدر بـ10 مليارات دولار في مشروعات قائمة وجديدة لرفع الطاقة الإنتاجية.
 
وأشارت إلى أنه مع تزايد تعداد السكان والتنوع الاقتصادي في أنحاء منطقة الخليج، تتوقع الحكومات إنفاق استثمارات إضافية تقدر بمائة مليار دولار خلال العقد القادم لتلبية الطلب المتزايد على المياه.
 
ودللت إنرجي مانجمنت سرفيسز على هذه الحاجة بعرض نموذج النمو الاقتصادي السريع في دبي الذي يفرض عبئا غير مسبوق على موارد الطاقة والمياه في الإمارة. وذكرت الشركة أنه وفقا لآخر بيانات متاحة فإن الطلب على المياه في دبي خلال موسم ذروة الطلب في فصل الصيف زاد بنسبة 10 % إلى 184 مليون غالون يوميا عام 2004.
 
وكان المؤتمر الدولي الأول للمياه قد اختتم الخميس الماضي في العاصمة اليمنية صنعاء بالتأكيد على ضرورة إدخال الأساليب الحديثة التي تهدف إلى معالجة مسببات أزمة المياه بشكل عام.
 
وناقش المؤتمر الذي شارك فيه على مدى خمسة أيام 120 خبيرا ومشاركون من 8 دول عربية وأفريقية، موضوعات ذات علاقة بالوضع المائي الحرج في المنطقة وأهمية تعزيز التعاون الإقليمي في هذا الصدد.
المصدر : وكالات