الأردن يرفع المحروقات والعمل الإسلامي تدعو للاحتجاج

ارتفاع اسعار المحروقات في الاردن
قررت الحكومة الأردنية رفع أسعار المحروقات بنسبة 12- 43% -وهو ثالث ارتفاع منذ يوليو/تموز الماضي- للتخفيف من عجز الموازنة الناتج من ارتفاع أسعار النفط.
 
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة إن "الحكومة اتخذت القرار مع نهاية جلسة لمجلس الوزراء الذي اجتمع اليوم (أمس)".
  
وشدد جودة على ألا تغيير على أسعار الخبز والكهرباء والأعلاف مشيرا إلى أن الحكومة ستستمر في دعم هذه المواد الأساسية.
  
ووفقا للقرار يرتفع سعر البنزين العادي 12%، والبنزين الممتاز 20%، والبنزين  الخالي من الرصاص 5.17%، بينما يرتفع سعر مادة الديزل (السولار) والكاز 43%،  وترتفع قيمة أنبوبة الغاز 14%.
  
وأقر مجلس الوزراء آلية تعويض نقدي مباشر للطبقات التي ستتأثر جراء قرار رفع  الدعم عن قطاع المحروقات.
  
وتأتي إستراتيجية الدولة في رفع الدعم عن قطاع المحروقات في إطار "مواجهة  الضغوط الشديدة على الخزينة"، التي نجمت عن ارتفاع أسعار النفط العالمية.
  
وكانت جبهة العمل الإسلامي الواجهة السياسية للإخوان المسلمين في الأردن  طالبت الحكومة بوقف زيادة أسعار المشتقات النفطية، مناشدة مجلس النواب "ممارسة  دوره في الدفاع عن قضايا المواطنين".
  
ودعت الجبهة في بيان لها المواطنين إلى "الإعراب عن احتجاجهم على قرار  الحكومة"، والتوقف عن العمل مدة ساعتين اعتبارا من الساعة الثانية عشرة من ظهر  يوم الأحد 9 أبريل/نيسان.
  
وكان الأردن رفع أسعار المحروقات في سبتمبر/أيلول الماضي من 5- 22%، وكان ذلك التدبير هو الثاني من نوعه منذ يوليو/تموز، للتخفيف من عجز الموازنة الذي ازداد من جراء ارتفاع سعر برميل النفط عالميا.
المصدر : وكالات