النفط يرتفع إلى 70 دولارا بأزمتي إيران وتشاد

ارتفعت أسعار النفط الأميركي إلى 70 دولارا للبرميل خلال التعاملات الآسيوية اليوم مسجلة أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على سبعة أشهر.

ويدعم هذا الارتفاع تزايد حدة التوتر بشأن برنامج إيران النووي المتعلق بدولة عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وتهديد تشاد بوقف إنتاجها.

وكشف معهد أبحاث أميركي في بداية الأسبوع عن توسيع إيران لمنشآت تحويل اليورانيوم في أصفهان وتعزيزها مصنع تخصيب اليورانيوم في نتانز بعد أيام من قول مجلة نيويوركر إن واشنطن تبحث خيار استخدام أسلحة نووية تكتيكية لضرب مواقع إيران النووية تحت الأرض.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم مايو/أيار المقبل إلى 70 دولارا للبرميل وهو أعلى أسعاره منذ اجتياح الإعصار كاترينا ساحل الخليج الأميركي في أواخر أغسطس/آب الماضي عندما سجل 70.85 دولارا للبرميل.

وارتفع خام برنت في لندن 83 سنتا إلى 71.40 دولارا مسجلا رقما قياسيا مرتفعا جديدا، وسط قلق بشأن الإمدادات النيجيرية والإيرانية.

وضاعف المخاوف حول إمدادات إيران التي تضخ للأسواق نحو 5% من نفط العالم، طلب تشاد من كونسرتيوم بقيادة أميركية يضم شركات إكسون موبيل وبترناس وشيفرون 100 مليون دولار على الأقل بحلول غد الثلاثاء مهددة بوقف إنتاجها البالغ 170 ألف برميل يوميا في حالة عدم تقديم هذا المبلغ لها.

ويدعم ارتفاع الأسعار مخاوف من نقص الوقود في الولايات المتحدة خلال فصل الصيف الذي يشهد الذروة في الاستهلاك.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة