أول بنك لتمويل المشاريع الصغيرة بالوطن العربي يفتتح بعمان

افتتح في العاصمة الأردنية عمان بنك برنامج الخليج العربي الإنمائي (أجفند)، وهو أول مصرف لتمويل المشاريع الصغيرة في الوطن العربي.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" إن إنشاء البنك يهدف إلى المساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن، عن طريق زيادة إنتاجية أصحاب المشاريع الصغيرة وخاصة النساء، وتحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير خدمات مالية مستدامة لتلبية احتياجاتهم.

ويساهم في البنك -الذي شارك في افتتاحه أمس الأمير طلال بن عبد العزيز والملكة رانيا العبدالله- برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) وصندوق الملك عبد الله الثاني ومساهمون من القطاع الخاص في الأردن.

وتظهر بيانات رسمية أن 14% من السكان في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، مقابل أرقام غير رسمية تزيد هذه النسبة لتصل إلى 31%، بينما تفيد أرقام رسمية بأن نسبة البطالة تبلغ 13.6% مقارنة مع إحصاءات غير سمية تقدرها بأكثر من 25%.

ويشار إلى أن أجفند مؤسسة تنموية تم تأسيسها عام 1980 بمبادرة من الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز، وبدعم من قادة دول الخليج العربي المشاركين في عضويتها والمساهمين في ميزانيتها.

ويدعم هذا البرنامج الإنمائي جهود تحقيق التنمية البشرية المستدامة التي تستهدف الفئات الأكثر احتياجا في الدول النامية وخاصة النساء والأطفال، بالتعاون مع المنظمات الإنمائية والجمعيات الأهلية والجهات التي تعمل في هذا المضمار.

المصدر : وكالات

المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة