العراق يتفاوض لإنشاء مصفاة نفط بتكلفة ملياري دولار

f_A general view of the new oil refinery built near the Shiite shrine city of Najaf, south of Baghdad, 07 October 2006. The new refinery which was opened today has a modest capacity
مصفاة النجف (الفرنسية)

تجري وزارة النفط العراقية مفاوضات مع شركات أميركية لبناء مصفاة لتكرير النفط الخام بطاقة 140 ألف برميل يوميا بمدينة كربلاء التي تقع على مسافة 110 كم جنوبي بغداد بتكلفة تزيد على ملياري دولار.

 
ونسبت صحيفة الصباح الحكومية إلى وكيل وزارة النفط أحمد الشماع قوله إن الوزارة تجري حاليا مفاوضات مع ثلاث شركات أميركية بينها (هاو ويكر) وشركة (سيتانك) لبناء مصفاة النهرين في منطقة الخيرات بمدينة كربلاء.
 
وأضاف أن المفاوضات قطعت أشواطا متقدمة، كما أن الوزارة طلبت من الشركات إجراء تعديلات فنية وتجارية على العروض المقدمة من قبلها.
 
وقال الشماع إنه سيتم الشروع ببناء المصفاة في الربع الأول من العام المقبل ويستمر ثلاث سنوات باستخدام تقنيات حديثة ستوفر جميع أنواع المشتقات النفطية.
 
يشار إلى أن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني افتتح أول مصفاة في النجف في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف برميل يوميا.
 
ومصفاة النجف هي الثانية التي يتم افتتاحها منذ أبريل/ نيسان 2003 بعد مصفاة  السماوة (محافظة المثنى) العام الماضي.
 
وينتج العراق 10 ملايين لتر يوميا من المشتقات النفطية, لكنه يضطر لاستيراد سبعة ملايين لتر أخرى لتلبية الطلب المحلي. أما إنتاجه من النفط الخام فيبلغ نحو 2.4 مليون برميل يوميا يصدر منها 1.6 مليون برميل.
المصدر : وكالات