السعودية تتعهد بالقضاء على بطالة الشبان في خمس سنوات

Saudi Arabia's Crown Prince Sultan Bin Abdul Aziz greets Saudi Arabian residents in Japan at the Imperial hotel in Tokyo, 05 April 2006.
تواجه السعودية تحديا كبيرا في توفير فرص عمل وحوافز للشبان (الفرنسية)

تعهد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود بأن المملكة التي تعتمد بدرجة كبيرة على العمالة الأجنبية ستقضي على البطالة بين الشبان السعوديين في غضون خمسة أعوام.

 
وقال الأمير سلطان في تصريحات نشرتها الصحف السعودية إن آلاف الشبان سيتم استيعابهم وبالتالي لن تكون هناك بطالة بين الشبان الذين سيضمنون وظيفة حكومية في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.
 
وتسعى السعودية إلى تنويع اقتصادها لكنها تواجه تحديا كبيرا في توفير فرص عمل وحوافز للشبان الذين عادة ما يتطلعون لوظائف حكومية.
 
وكان الملك عبد الله قد زار مناطق مختلفة بالمملكة في الأشهر القليلة الماضية ليعلن برامج تنمية تمولها ميزانية حكومية إضافية بفضل ارتفاع إيرادات النفط.
 
ووصف مؤخرا وزير العمل السعودي غازي القصيبي البطالة بين الشبان بأنها مفزعة. ويعتقد أن نحو 60% من السعوديين تقل أعمارهم عن 21 عاما.
 
ويورد المسؤولون بيانات متضاربة عن البطالة تراوحت في الفترة الأخيرة بين 6% و12%.
 
وتستضيف السعودية أكثر من ستة ملايين مغترب من بين سكانها البالغ عددهم 24 مليون نسمة. ويشغل العديد من الأجانب وظائف قليلة الأجر لا يقبلها السعوديون.
المصدر : رويترز