دولفين: الغاز القطري سيصل الإمارات منتصف 2007

 

قالت شركة دولفين الإماراتية للطاقة إنه تم استكمال العمل في خط أنابيب سينقل الغاز القطري إلى دولة الإمارات، متوقعة بدء تشغيله في منتصف عام 2007.

 
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة أحمد الصايغ أنه ليس هناك تأخر كبير في المشروع، مشيرا إلى أنه يسير وفق الجدول الموضوع لتسليم إمدادات الغاز لأبو ظبي في 2007.
 
وكانت هناك شكوك بشأن المشروع الذي تنفذه دولفين للطاقة وتبلغ تكلفته 3.5 مليارات دولار في يوليو/تموز، عندما قالت السعودية لشركتي توتال الفرنسية وأوكسيدنتال بتروليوم الأميركية اللتين تمتلكان حصتي أقلية في المشروع، إن لديها تحفظات إزاء مسار خط الأنابيب.
 
وقالت دولفين حينئذ إنها لم تتلق أي اعتراض من السعودية وإن العمل في خط الأنابيب الذي يسلك طريقا بحريا يوشك على الانتهاء.
 
يشار إلى أن مشروع شركة دولفين لمد شبكة لنقل الغاز هو الأول من نوعه في المنطقة، وهو يهدف لنقل ما يصل إلى 3.5 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا إلى الإمارات ثم إلى سلطنة عمان في مرحلة لاحقة.
 
وتوقع محللون أن يمضي المشروع قدما وقالوا إن تعبير السعودية عن قلقها ما هو إلا مناورة لدفع الإمارات للالتزام باتفاق حدودي.
 
وتسعى الإمارات لتعديل اتفاق حدودي أبرم عام 1974 وتنازلت بمقتضاه عن شريط من الأرض يصلها بقطر، وتقول الرياض إن لها السيادة على المياه المجاورة للشريط البري في حين تقول الإمارات إنها تتمتع بالحقوق البحرية.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة