أوبك تخفض توقعات طلب نفطها في الربع الأخير

(FILES A security officer overlooks a street from a rooftop of the OPEC headquarters in Vienna 04 December 2003. OPEC oil ministers gathering in Vienna say they aim to keep
  

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك توقعاتها لطلب نفطها في الربع الأخير من العام الحالي مشيرة إلى أن ضعف الأسعار الحالي قد يستمر.

 
وفي تقريرها لشهر أكتوبر/تشرين الأول توقعت المنظمة التي تضم 11 دولة منتجة أن يبلغ معدل طلب خام أوبك في الربع الأخير من العام الحالي 28.69 مليون برميل يوميا. وكانت التوقعات السابقة تشير إلى معدل قدره 28.86 مليون برميل يوميا.
 
وجاء في التقرير أن الشكوك المحيطة بالتوقعات الاقتصادية العالمية وبخاصة في الولايات المتحدة وتباطؤ نمو الطلب وزيادة الإمدادات من الدول غير الأعضاء في أوبك وارتفاع مستويات المخزونات أشاعت جوا يدفع بالأسعار إلى الهبوط بقوة في السوق.
 
وقد أثار هذا قلقا من احتمال استمرار قوة الدفع المسببة للتراجع مما يهبط بالأسعار  دون المستويات التي تبررها العوامل الأساسية.
 
وتعتزم أوبك الاجتماع في قطر يوم الخميس المقبل لوضع التفاصيل المتعلقة بخفض قدره مليون برميل يوميا في الإنتاج بعد هبوط الأسعار إلى ما دون 60 دولارا للبرميل من أعلى سعر وصله على الإطلاق وكان في يوليو/تموز الماضي وهو 78.40 دولارا.
المصدر : رويترز