أوروبا تدرس إنشاء فريق لتفادي أزمات بإمدادات الطاقة

قالت المفوضية الأوروبية إن زعماء الاتحاد الأوروبي يتعين عليهم الاتفاق الجمعة القادم على إنشاء فريق عمل خاص مهمته تفادي وقوع أزمات في إمدادات الطاقة مستقبلا.
 
ويبحث قادة الاتحاد خلال قمتهم في فنلندا شراكة إستراتيجية مع روسيا في مجال الطاقة لتجنب الهبوط المفاجئ في إمدادات الغاز الطبيعي الروسية في يناير/كانون الثاني المقبل.
 
ومن بين أهداف هذه الشراكة إنشاء قواعد للاستثمار الأجنبي في قطاعات المنبع والمصب في صناعة النفط والغاز الروسية, وفتح شبكة خطوط الأنابيب ووسائل النقل في روسيا أمام أطراف ثالثة لنقل إمدادات الطاقة إلى أوروبا.
 
وبينما تدعو فرنسا إلى تعيين منسق أوروبي للطاقة للتفاوض مع الموردين وإدارة الأزمات، اقترحت المفوضية الأوروبية تشكيل "شبكة من مراسلي الطاقة لمعاونة الاتحاد الأوروبي في صوغ رده المبكر وردود أفعاله إذا ما تعرض أمن الطاقة لمخاطر".
 
وستكون مهمة المراسلين، وهم خبراء طاقة من الدول الأعضاء ومسؤولون كبار للاتحاد، هي إطلاق إنذار مبكر حينما يتعذر تحقيق أهداف أمن الطاقة.
 
وجاء الاقتراح في تقرير للمفوضية تم تبنيه أمس الخميس قبل اجتماع القمة غير الرسمي الذي سيتضمن اجتماعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة شراكة إستراتيجية للطاقة.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة