العاهل السعودي يأمر بزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين

epa000495727 Saudi King Abdullah bin Abdel Aziz al-Saud addresses citizens, Riyadh, Saudi Arabia, 03 August 2005. King Abdullah bin Abdel Aziz al-Saud officially assumed the

أمر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين السعوديين بنسبة 15% اعتبارا من شهر رمضان المقبل الموافق الرابع من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقرر مرسوم ملكي صرف راتب شهر أساسي شاملا الزيادة للموظفين العسكريين والمدنيين.

وتضمن زيادة الحد الأدنى لمخصصات الضمان الاجتماعي للأسرة من 16200 إلى 28 ألف ريال (من 4320 إلى7466 دولارا).

ولم تشمل زيادة الرواتب الوزراء وكبار الموظفين الحكوميين إذ أوضح المرسوم أن الهدف منها هو تحسين مستوى المعيشة للسعوديين. وسيحصل أعضاء مجلس الشورى على زيادة لرواتبهم بنسبة 15% أيضا.

كما تقرر تخصيص ما يزيد على 20 مليار دولار من فائض الإيرادات المتأتية في معظمها من ارتفاع أسعار النفط لمشاريع تنموية وخدماتية على مدى خمس سنوات.

ورفع المرسوم رأسمال صندوق التنمية العقارية بقيمة تسعة مليارات ريال (2.4 مليار دولار) وتخصيص ثمانية مليارات ريال (2.13 مليار دولار) للإسكان الشعبي وزيادة رأسمال بنك التسليف ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار).

وشمل زيادة رأسمال صندوق التنمية الصناعية بمقدار 13 مليار ريال (3.46 مليارات دولار) وتحديد 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) لبرنامج الصادرات السعودية.

وفي القطاع التنموي تم تخصيص 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) لتحسين الخدمات خلال خمس سنوات شاملة مشاريع لتحلية المياه والصحة والتعليم والطرقات.

وأوضح المرسوم أنه سيخصص ما يتبقى من فائض الميزانية للسنة المالية للعام الحالي لغايات تسديد جزء من الدين العام.

ويصل فائض الإيرادات في الميزانية السعودية والناجم عن ارتفاع أسعار النفط إلى ما يقدر بمبلغ 26 مليار دولار بينما يصل الدين العام السعودي 176 مليار دولار.

المصدر : وكالات