روسيا وكزاخستان تستثمران 23 مليار دولار بحقل للنفط

خارطة كزاخستان
تستثمر شركتا النفط الحكوميتان في روسيا وكزاخستان "روس نفط" و"كازمونغاز" 23 مليار دولار في اتفاق يستمر 55 عاما لتقاسم إنتاج حقل نفط كورمانجازي النفطي في بحر قزوين.
 
وقال النائب الأول لوزير طاقة كزاخستان أزموخامبيتوف في حفل التوقيع الرسمي لاتفاق المشاركة بنسبة النصف في الإنتاج، إن الاحتياطيات النفطية القابلة للاستخراج من حقل كورمانجازي تقدر بنحو 980 مليون طن.
 
وكانت "روس نفط" وكزاخستان قد اختلفتا على شروط المشاركة في إنتاج كورمانجازي لأكثر من عام بعد أن شددت كزاخستان شروط اتفاقات المشاركة في الإنتاج ورفعت الضرائب على النفط.
 
وقال أزموخامبيتوف إن ميزانية الدولة في كزاخستان ستحصل على أكثر من 30 مليار دولار من الصفقة خلال مدة المشروع التي تتضمن عشر سنوات من التنقيب تليها 45 عاما من الإنتاج.
 
وبمجرد دخوله حيز التنفيذ سيكون المشروع رابع أكبر مشروع نفطي في كزاخستان بعد حقلي تنجيز وكاراتشاجاناك البريين وحقل كاشاجان البحري.
 
وأصبحت "روس نفط" -وهي شركة النفط الحكومية الوحيدة في روسيا- أكبر منتج روسي للنفط العام الماضي بعد أن اشترت يوغانسك وهي وحدة الإنتاج الرئيسية في شركة النفط الكبرى المتعثرة يوكوس مقابل 9.4 مليارات دولار.
 
يشار إلى أن إنتاج النفط الروسي ارتفع بمقدار مائة ألف برميل يوميا في يونيو/حزيران مقارنة مع مايو/أيار الماضيين ليسجل مستوى قياسيا جديدا منذ انتهاء الحقبة السوفياتية عند 9.43 ملايين برميل يوميا وذلك بعد ثمانية شهور من الاستقرار دون تغيير.
 
وزاد إنتاج النفط الروسي بنسبة 3.6% في النصف الأول من العام 2005 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى متوسط 9.3 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 9.01 ملايين برميل يوميا في النصف الأول من العام 2004. وفي العام الماضي بأكمله زاد إنتاج النفط بنسبة 9% بينما زاد 11% عام 2003.
 
أما كزاخستان فإنها تعتزم مضاعفة إنتاجها النفطي تقريبا ليتجاوز مليوني برميل يوميا بحلول عام 2010 بسبب ارتفاع إنتاج حقول تديرها شركات عالمية. وقال رئيس كزاخستان نور سلطان نزارباييف مؤخرا إن بلاده ستنتج 100 مليون طن من النفط عام 2010. ويعادل طن النفط في كزاخستان 7.6 ملايين برميل.
 
وشهد إنتاج كزاخستان من الطاقة نموا سريعا في السنوات القليلة الماضية ووصل إلى 1.33 مليون برميل يوميا من النفط ومكثفات الغاز.
المصدر : وكالات