الأردن يعتزم إلغاء دعم المحروقات ورفع أسعارها

أعلنت الحكومة الأردنية اعتزامها إصدار قرار خلال أسبوعين برفع الدعم تدريجيا وبشكل كامل عن المحروقات في ثلاث سنوات دون تحديد مقدار الزيادة التي ستتم على أسعار المشتقات النفطية.

وقال رئيس الوزراء الأردني عدنان بدران إن الحكومة لن تلغي الدعم عن المحروقات إلا بعد زيادة رواتب الموظفين بـ10 دنانير (14 دولارا) للذين تقل رواتبهم عن 200 دينار (280 دولار) وخمسة دنانير لمن يحصلون على راتب يبلغ 300 دينار (420 دولار).

وعلى الرغم من عدم كشف بدران عن مقدار الزيادة التي ستطال أسعار المحروقات فقد ذكر مسؤول أردني في وقت سابق أن زيادة الأسعار ستكون بين 5 و12% وإلغاء 600 مليون دولار من الدعم الحكومي للمحروقات خلال ثلاث سنوات.

وقالت الحكومة إنها ستقلص عجز الموازنة العامة بنحو 600 مليون دولار في ثلاث سنوات.

وعلى صعيد استخدامات الطاقة أوضح بدران وجود بدائل عديدة منها تحويل كافة محطات توليد الكهرباء إلى العمل بالغاز بدلا من النفط لاسيما أن سعر الغاز المصري ثابت لمدة 15 عاما.

وقد اعتمد الأردن على العراق في تلبية حاجاته النفطية قبل الحرب الأميركية على بلاد الرافدين في مارس/ آذار عام 2003 حيث كان يمد الأردن بنحو 5.5 ملايين طن من النفط سنويا نصفها مجانا والنصف الآخر بأسعار تفضيلية.

وفي أعقاب توقف إمدادات العراق لجأ الأردن إلى كل من السعودية والكويت والإمارات لتلبية حاجاته النفطية، فوقع اتفاقا لاستيراد 100 ألف برميل يوميا، منها 50 ألف برميل من السعودية و25 ألفا من الإمارات و25 ألفا من الكويت.

المصدر : وكالات

المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة