قطر تشكل هيئة لتنظيم قطاع الاتصالات

-

أعلنت قطر اليوم تشكيل هيئة لتنظيم قطاع الاتصالات في خطوة لها أهميتها في تحرير هذا القطاع في بلد عربي خليجي يحقق معدلات نمو سريعة.

وأكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حصة سلطان الجابر أن المجلس هو الهيئة التي تتولى صنع القرار وتنظيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضحت مسؤولية المجلس عن وضع الخطوط الإرشادية للسماح لشركات الاتصالات الأجنبية بالعمل في السوق المحلية إلا أنها رأت أنه من السابق لأوانه بحث التفاصيل في هذه المرحلة.

وأفاد مسؤولون في المجلس أنه سيركز حاليا على وضع إطار عمل تنظيم يعزز نوعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وذكر الأستاذ بجامعة قطر ناصر العمادي أنه ينبغي تركيز المجلس على إنهاء احتكار شركة قطر للاتصالات "كيوتل" لهذا المجال. وعبر عن أمله في حدوث تحرك سريع نحو إيجاد سوق حرة حقيقية بها عدة شركات اتصالات.

وتسيطر شركة قطر للاتصالات التي خصخصت جزئيا على قطاع الاتصالات في قطر التي يقيم فيها 800 ألف نسمة وتبلغ نسبة استخدام الهاتف المحمول فيها نحو 80%.

ويشار إلى أن اقتصاد قطر -وهي منتج رئيسي للغاز الطبيعي على المستوى العالمي- ينمو بسرعة بتأثير إيرادات النفط والغاز حيث سجل اقتصادها نموا بنسبة 20% العام الماضي، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيها 40 ألف دولار سنويا.

المصدر : وكالات