أوروبا تطالب بمحادثات عاجلة مع الصين حول المنسوجات

دعت المفوضية الأوروبية إلى إجراء محادثات عاجلة مع الصين بشأن ارتفاع صادراتها من المنسوجات مما يعجل بفرض قيود سريعة على الواردات رغم المحادثات العالية المستوى التي جرت في وقت سابق من هذا الأسبوع. 
 
وقالت متحدثة باسم المفوضية إن المفوضية أعطت الضوء الأخضر للمفوض التجاري للاتحاد االأوروبي بيتر ماندلسون لطلب إجراء مشاورات رسمية مع الصين.
 
وذكرت المفوضية أنها ستطلب إجراء محادثات في 31 مايو/أيار إذا لم يكن هناك اتفاق رسمي مع الصين يبدأ بعده العد التنازلي لفرض قيود على الواردات خلال 15 يوما.
 
وارتفعت صادرات المنسوجات الصينية بشدة منذ إلغاء نظام الحصص العالمي في بداية العام مما أثار مخاوف في الولايات المتحدة وأوروبا من حدوث طوفان من الواردات الرخيصة يؤدي إلى إفلاس المنتجين المحليين وتسريح أعداد هائلة من العمال.
 
من ناحية أخرى أعلنت الصين اليوم تباطؤ نمو صادراتها من الملابس.
وقالت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) إن صادرات الملابس في أبريل/نيسان زادت بـ14.8% عن مستواها قبل عام لتصل 5.28 مليارات دولار وأضافت أن نمو الصادرات كان مقيدا بوضوح.
 
وتوحي المقارنات مع شهور سابقة من 2005 بأن نمو صادرات الملابس الصينية تباطأ بالفعل. ففي الشهور الثلاثة الأولى منه زادت صادرات الملابس بـ15.9% عن مستواها قبل عام. وفي الشهرين الأولين منه زادت الصادرات بـ28.1%.
وذكرت شينخوا أن صادرات الصين من غزل النسيج والأقمشة والمنتجات المتصلة بها زادت بـ23.2% في الشهور الأربعة الأولى من عام 2005 لتصل إلى 12 مليار دولار.
المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة