أوروبا تعتزم بدء مباحثات لتحرير الخدمات مع العرب

-
يعتزم الاتحاد الأوروبي السبت بدء مباحثات مع الدول العربية بشأن تحرير التجارة في الخدمات كجزء من خطوات لدعم اقتصاد المنطقة.
 
وقال المفوض التجاري للاتحاد بيتر ماندلسون في كلمة أثناء اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن إنه يعتزم أن يطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد تفويضا لبدء المفاوضات.
 
وأوضح أنه رغم أن الاتحاد هو الشريك التجاري الرئيسي في المنطقة فإن أنماط التجارة ضعيفة، مشيرا إلى أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة تقل صادراتها غير النفطية عن دولة مثل المجر.
 
واعترف ماندلسون أن الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات التجارية من الاتحاد الأوروبي صغيرة أيضا، مشيرا إلى أنه يمكن تغيير هذا الوضع عبر سلسلة من الخطوات التي تتضمن فتح التجارة في الخدمات.
 
وأضاف أن هناك حاجة إلى خطوات أخرى لدعم اقتصادات المنطقة منها تحرير التجارة في الزراعة وتوسيع اتفاقية منشأ الصادرات بين دول المتوسط وإدخال مزيد من الدول العربية إلى منظمة التجارة العالمية.
 
جاء ذلك في الوقت الذي ناقش فيه عدد من المسؤولين المشاركين بالمنتدى في يومه الثاني عملية برشلونة لتحقيق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب البحر المتوسط وما تخللها من توقعات وخيبات أمل منذ انطلاقها قبل عشر سنوات.
المصدر : وكالات