الجزائر تطرح مناقصة عالمية لمشروع تسييل الغاز

قالت نشرة رسمية إن الجزائر -التي تعد أكبر منتج للغاز في شمال أفريقيا- طرحت مناقصة دولية لمشروعها الأول لتسييل الغاز بنظام جي.تي.أل الذي تقدر تكلفته بنحو ثلاثة مليارات دولار.
 
وقالت نشرة المناقصة التي أصدرها قطاع الطاقة والتعدين إن نتيجة المناقصة التي تتركز على حقل تنهرت للغاز الواقع على مسافة 60 كيلومترا شمالي أميناس ستعلن في 20 ديسمبر/ كانون الأول هذا العام.
 
وحسب النشرة سيستمر المشروع المتكامل  لمدة 30 عاما وسيشمل بناء محطة لتحويل الغاز المنتج إلى سوائل. والمنطقة التي سيتم تقديم عطاءات بشأنها بها احتياطي من الغاز يتراوح بين 80 و90 مليار متر مكعب.
 
ويتضمن المشروع تطوير 17 حقل غاز رطب وسبعة خزانات للنفط وعمليات تنقيب وتطوير بالإضافة إلى استغلال ستة حقول نفط جاهزة.
 
وتقوم تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل بمعالجة الغاز الطبيعي لتحويله إلى منتجات نفطية من بينها الديزل المنخفض الكبريت "النظيف" الذي يلبي قوانين البيئة الجديدة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
 
ووصف مدير تنفيذي في مجموعة سوناطراك الحكومية للطاقة المشروع بأنه "هام للغاية"، وأشار إلى أن هذا أول مشروع سيستخدم هذا النوع من التكنولوجيا في الجزائر.
 
وسيكون المشروع نموذجا لمشروع الغاز الطبيعي المسال في الجزائر جاسي طويل الذي يشمل عمليات التنقيب والإنتاج ونقل وتسويق الغاز.
 
وكان كونسورتيوم إسباني فاز بعقد مشروع جاسي طويل الذي تبلغ قيمته أربعة مليارات دولار في أكبر صفقة استثمار أجنبي بالجزائر.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة