لبنان تصدر شهادات إيداع بقيمة 1.7 مليار دولار

أعلن مصرف لبنان المركزي استكمال إصدار الشريحة الأولى من شهادات إيداع بالدولار الأميركي لزيادة السيولة بالعملة الصعبة في أعقاب تلقي المصرف طلبات اكتتاب قيمتها 1.7 مليار دولار.

وأفاد البنك في بيان بأن فائدة هذا الإصدار وهو الأول من نوعه بعملة أجنبية تبلغ 10% ولأجل عشر سنوات بحيث تصرف الفائدة مرتين سنويا.

وحدد البيان الهدف من الإصدار بتعزيز موجودات البنك من العملة الأجنبية الأمر الذي يزيد من مناخ الثقة.

وقال البيان إن شهادات الإيداع تشكل أداة إضافية تعزز سوق رأس المال اللبنانية وتسهم في جذب الأموال للبلاد.

ويأتي الإصدار بعد ما خلفه اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط الماضي من قلق بين المستثمرين ودفع الكثيرين للتحول إلى الدولار ما أجبر البنك على السحب من احتياطياته بالعملة الأجنبية لدعم العملة المحلية.

وسجلت البلاد تراجعا في احتياطيات العملة الأجنبية التي وصلت 9.54 مليارات دولار في نهاية مارس/ آذار الماضي مقارنة مع 11.4 مليار دولار قبل عملية الاغتيال التي أدخلت البلاد في أسوأ أزمة سياسية منذ الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد بين العامين 1975 و1990.

وأكد المصرف المركزي دعم العملة والمحافظة على أسعار الفائدة مستقرة بعد اغتيال الحريري الذي كان ينظر له كأمل لإنعاش الاقتصاد.

ويهدف المصرف من إصدار شهادات الإيداع إلى دعم الأسواق التي عانت من الركود في الأسبوعين الماضيين.

يأتي هذا الإصدار في وقت قررت فيه المعارضة اللبنانية تسمية الوزير السابق نجيب ميقاتي في الاستشارات النيابية التي يجريها الرئيس اللبناني إميل لحود لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة