توقع زيادة الاستثمارات الخاصة بالعالم العربي

توقع خبراء ماليون في الإمارات الاثنين زيادة الاستثمارات الخاصة في العالم العربي بنسبة 25% هذا العام، لكنهم حذروا من أن نقص الفرص الاستثمارية الإقليمية يعوق هذه الصناعة.
 
وأظهر تقرير لشركة أبراج كابيتال للاستثمار ومقرها دبي أن قيمة الصفقات الخاصة للمؤسسات العربية كانت أقل من مليار دولار في العام الماضي مشيرا إلى أنه من المتوقع ارتفاعها إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2007.
 
وقال الرئيس التنفيذي لأبراج عارف نقوي في مؤتمر عقد في دبي إن شركته ترى المنطقة مهيأة لزيادة مشاركة مستثمري القطاع الخاص.
 
وكانت أبراج قد أطلقت صندوقا ثانيا للاستثمار في عمليات الاستحواذ يهدف لأن يصبح أكبر صندوق من نوعه في المنطقة برأسمال مستهدف 500 مليون دولار تم تدبير 200 مليون دولار منها.
 
وتقول أبراج إنها أبرمت صفقات تبلغ قيمتها نحو 500 مليون دولار منذ تأسيسها عام 1996 وحققت معدل عائد داخلي يبلغ 35%.
 
كما قال بنك (إتش.إس.بي.سي) الأحد إنه اشترى حصة لم يكشف عنها في شركة (أي.إم.أي إنفو) وهي شركة للمعلومات عبر الإنترنت في دبي في رابع استثمار يبرمه صندوق البنك الخاص للاستثمار في الشرق الأوسط وقيمة استثماراته 118 مليون دولار.
 
يأتي ذلك في وقت شهدت فيه أسواق الأسهم في منطقة الخليج صعودا حادا خلال العام الأخير بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية. لكن بعض خبراء المال في المؤتمر شكوا من نقص فرص الاستثمار في المنطقة.
 
يشار إلى أن نحو 98% من جميع الشركات بالعالم العربي مملوكة لأسر، ويرى خبراء أن هذه الشركات العائلية ليست مستعدة بعد لفتح دفاترها والاستعانة بمستثمرين من الخارج.

المصدر : رويترز

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة