اجتماع بكينيا لدفع محادثات التجارة العالمية

Jamaican Foreign Minister Keith Knight (L) listens 01 March 2005

يعقد وزراء تجارة من مختلف أنحاء العالم محادثات في منتجع مومباسا الكيني اليوم لدفع مفاوضات التجارة العالمية.

ويهدف هذا الاجتماع إلى التمهيد لتوقيع الدول المشاركة اتفاقية التجارة العالمية مع حلول العام 2006.

ووصف نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية كيبكورير رانا المناخ العام للاجتماع بالإيجابي للغاية، مؤكدا أهمية الدعم السياسي لاستمرار المفاوضات في مسارها والبدء في دخول التفاصيل.

ورغم أن الكثير من المندوبين لا يتوقعون تحقيق انجازات كبيرة في محادثات كينيا فإن مفاوضي منظمة التجارة يدعون الزعماء السياسيين إلى توجيه مندوبيهم للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لمواصلة المحادثات.

وتستهدف منظمة التجارة الوصول إلى اتفاقات أولية في نهاية يوليو/تموز المقبل تغطي مجالات أساسية تضم تجارة المنتجات الزراعية والصناعية والخدمات والسلع وقضايا التنمية لتمهيد الطريق لمؤتمر وزاري يقر مسودة اتفاق التجارة العالمية بهونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقد هددت خلافات بين الدول الغنية والفقيرة حول الدعم الزراعي وحماية الأسواق بخروج جولة محادثات الدوحة عن مسارها، إلا أن ورقة عمل أقرت في جنيف العام الماضي وضعت مبادئ عريضة لمواصلة العمل.

وتلقي الدول الغنية بضغوطها لإقرار تخفيضات كبيرة في الرسوم الجمركية على السلع الصناعية لأهداف منها التعويض عن تنازلات ممكنة في مجال الزراعة.

وترمي الدول الفقيرة إلى توقف الاتحاد الأوروبي عن دعمه المباشر للصادرات الزراعية لمنح مزارعي هذه الدول فرصة أفضل في الأسواق العالمية.

المصدر : وكالات

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة