قطر للبترول وشل تنشئان قطر غاز-4

شل - SHELL
وقعت شركة قطر للبترول ومجموعة رويال داتش/شل النفطية اتفاقا بالأحرف الأولى لإقامة مشروع للغاز الطبيعي المسال في قطر باسم "قطر غاز-4".
 
ويشمل المشروع إقامة منشآت لإنتاج 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز من حقل الشمال يوميا، وإقامة خط لإنتاج 8 ملايين طن من الغاز المسال سنويا لمدة 25 عاما. وتصل تكلفة المشروع إلى ما بين 6 و7 مليارات دولار.
 
كما تشمل اتفاقية مشروع قطر غاز-4 شحن الغاز الطبيعي إلى أسواق محددة في أميركا الشمالية وأوروبا مع توقع بدء تسليم الشحنات في العام 2010.
 
وأوضحت ليندا كوك المديرة التنفيذية للغاز والطاقة في مجموعة شركات رويال داتش شل في حديث للجزيرة أن مشروع قطر غاز-4 يعد إضافة مهمة لاستثمارات الشركة في قطاع الغاز الطبيعي المسال.
 
وأضافت أن الشركة تتوقع أن ينمو قطاع الغاز المسال بالمجموعة بمعدل 14% سنويا. وفي إطار توجهات المجموعة لتوسيع استثماراتها في قطاع الغاز المسال سيشكل مشروع قطر غاز-4 إضافة كبيرة إلى خططها المستقبلية.
 
أما بالنسبة لدولة قطر فهي ذات أهمية لشل من منطلق احتوائها على أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم. وتقدر احتياطيات قطر من الغاز بـ900 تريليون قدم مكعب تمثل ثالث أكبر احتياطيات في العالم بعد روسيا وإيران.
المصدر : الجزيرة + رويترز