ولفويتز يشكل لجنة لاختيار الرجل الثاني بالبنك الدولي

أعلن رئيس البنك الدولي بول ولفويتز تشكيل لجنة من مسؤولي المؤسسة المالية لتتولى اختيار مرشحين لاستلام مسؤوليات عضو مجلس الإدارة المنتهية خدمته شينغمان جانغ مع حلول نهاية هذا العام.

وعين ولفويتز اللجنة لإيجاد مرشحين من الدول النامية لشغل أهم ثاني منصب في البنك، ضمن خطوة تهدف إلى فتح عملية صنع القرار القاصرة بشكل تقليدي على كبار المسؤولين.

وأوضح اعتزامه تقسيم الأدوار التي كان يقوم بها جانغ في مجال العمليات العالمية والإستراتيجية إلى منصبين.

وأشار إلى أنه طلب من اللجنة التي ستدعم بمؤسسة خاصة للبحث إيجاد مرشحين يتفقون مع الالتزام بمهمة البنك الدولي لتقليص الفقر بحيث تكون لديهم خبرة كبيرة في الدول النامية ويفضل أن يكونوا منها ليتفانوا في العمل في البنك كنموذج للأمانة والمحاسبة.

وأكد ولفويتز عدم وجود خطط لعمل تعديل رئيسي في البنك، وإنما يريد عملا أكثر فعالية يقوم على أساس نتائج محسوبة للتغلب على فكرة تضخم البيرقراطية.

وتمثل اللجنة أول خروج رئيسي عن الإجراءات السابقة من قبل ولفويتز الذي تولى رئاسة البنك قبل ستة أشهر وتسلط عليه الأنظار بشكل كبير لصلته بإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش.

ويأتي هذا الإجراء بعد مطالبات طويلة من الدول النامية بإيجاد طريقة أكثر انفتاحا في عملية اختيار كبار المسؤولين في مؤسسات -مثل البنك وصندوق النقد الدوليين- تسيطر عليها الدول الصناعية المتقدمة.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة