حظر أميركي وتايواني على واردات الدواجن المصابة

AFP / US Health Secretary Michael Leavitt (R) listens to an expert during his visit to a chicken farm in Saraburi province northeast of Thailand, 11 October 2005. Leavitt is on
فرضت الولايات المتحدة وتايوان حظرا مؤقتا على واردات الطيور من مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا، بينما منعت اليابان استيراد جميع الدواجن من كندا بعد اكتشاف بطة مصابة بفيروس غير قاتل من إنفلونزا الطيور.

وقد اكتشفت إصابة البطة ومصدرها مزرعة دواجن بالقرب من أبوستفورد في مقاطعة كولومبيا البريطانية بفيروس من نوع "إتش 5" -ولكنه غير معد بشدة- أثناء اختبارات دورية يوم الخميس الماضي. وقالت المتحدثة إن الحظر تم فرضه في انتظار تقييم حالة الدواجن بالمنطقة المحيطة بالمزرعة.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الأميركية جيم روجرز إن كندا ليست سوقا كبيرا جدا للدواجن الأميركية, فيما قال وزير زراعة مقاطعة كولومبيا البريطانية إن الحظر ليس مثار قلق له لأن نسبة صغيرة من إنتاج الدواجن في المقاطعة يتم تصديرها.

كما أوقفت هونغ كونغ أيضا وارداتها من الدجاج من كولومبيا البريطانية بسبب اكتشاف إصابة البطة رغم أن مسؤولا حكوميا قال إن نسبة صغيرة من الدواجن المجمدة مصدرها المقاطعة الكندية.

وكانت وكالة التفتيش الغذائي الكندية قالت في وقت متأخر من يوم الاثنين إن تايوان واليابان انضمتا إلى الدول المطبقة للحظر.

وقال بريان إيفانز كبير الأطباء البيطريين في الوكالة إن تايوان أوقفت استيراد دواجن من كولومبيا البريطانية بينما فرضت اليابان حظرا كاملا على جميع وارداتها من الدواجن الكندية. 

المصدر : رويترز