الأونروا تطالب بزيادة التبرعات لتغطية العجز بموازنتها

طالبت المفوضة العامة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كارين كونينغ أبو زيد الجهات المانحة بزيادة تبرعاتها لتغطية عجز موازنة الوكالة البالغ 13 مليون دولار.

وأفادت كارين للصحفيين أثناء اجتماعات الأونروا السنوية في قصر المؤتمرات على ضفاف البحر الميت في الأردن بأن إيطاليا وعدت بتقديم مليون دولار لسد جزء من هذا العجز في حين ألمحت أربع أو خمس دول أخرى إلى زيادة مقدار مساهماتها.

وأوضحت أنه في حالة زيادة الجهات المانحة لمساعداتها فسيقلص ذلك من عجز الموازنة إلى خمسة ملايين دولار، مشيرة إلى أن الموازنة للعام الحالي تبلغ 367 مليون دولار.

وقالت المسؤولة الأممية إن الوكالة تتطلع لزيادة موازنتها قرابة 30% للعامين المقبلين موضحة أن المشكلة لا تكمن في الموازنة بل في توفير التمويل اللازم لها.

وطالبت بزيادة التمويل بهدف توسيع الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين ومن ضمنها بناء منازل للفلسطينيين الذين دمرت إسرائيل منازلهم خلال الانتفاضة الثانية.

وأشارت إلى تقديم كل من السعودية والإمارات العربية 20 مليون دولار لإعادة إعمار منازل دمرت في قطاع غزة.

وأعلنت كارين انضمام دول أخرى منها قطر وجنوب أفريقيا والجزائر وشيلي إلى مجموعة الدول المانحة، مؤكدة بقاء الاتحاد الأوروبي أكبر المانحين يليه الولايات المتحدة ثم بريطانيا.

وعبّرت المفوضة العامة عن القلق إزاء الوضع في الضفة الغربية بسبب جدار الفصل العنصري والمستوطنات والقيود المفروضة على الحركة.

وشارك في اجتماعات الأونروا لأول مرة الصين والإمارات وجنوب أفريقيا والجزائر وشيلي وعقدت بحضور 122 مندوبا عن 64 دولة مانحة ومضيفة ووكالة تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

يشار إلى أن الأونروا تقدم خدمات صحية وتعليمية واجتماعية لأكثر من أربعة ملايين لاجئ يقيم قرابة 1.8 مليون منهم في الأردن.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة