أربعة انفجارات توقف صادرات النفط في شمال العراق

Black smoke billows from the site where an Iraqi pipeline was set ablaze near the village of Tari al-Baghl, west of the northern city of Kirkuk 20 October 2005.Saboteurs attacked northern Iraq oil pipelines at dawn setting one ablaze and halting shipments towards a Turkish terminal at the Mediterranean port of Ceyhan

تسببت أربعة انفجارات اليوم الأحد في وقف صادرات النفط عبر حقول كركوك في شمال العراق إلى ميناء جيهان بتركيا.

وقال مسؤول نفطي عراقي إن إعادة الصادرات مرة أخرى قد يستغرق ما يصل إلى شهر لإصلاح الأضرار مشيرا إلى أن الانفجارات حدثت في مركز التجميع الرئيسي لنفط أربع آبار على الأقل.

وأضاف أنه يتم تجميع النفط من حقول كركوك وجنبور وباي حسن والخباز وحقول شمالية أخرى في المركز.

من ناحية أخرى قال مصدر ملاحي إن الأمواج العاتية والغبار الكثيف تسببا في توقف عمليات تحميل الناقلات بالنفط في مرفأ البصرة الرئيسي بجنوب العراق منذ يوم الجمعة. وتقف سبع ناقلات نفط بانتظار تحميلها.

وأضاف المصدر أنه من غير الواضح متى سيطول توقف عمليات التحميل في المرفأ الذي كان يجري فيه تحميل الناقلات بمعدل 84 ألف برميل في الساعة قبل أن تسوء الأحوال الجوية.

وكان العراق قد استأنف تصدير النفط عن طريق تركيا قبل نحو أسبوعين فقط بعد استكمال إصلاح خط أنابيب الشمال من عطل بسبب هجوم سابق.

يشار إلى أن العراق يعتمد على مرفأ البصرة النفطي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس/ آذار 2003 نظرا لأن الهجمات المتكررة على امتداد خط الأنابيب الشمالي بين العراق وتركيا أدت إلى تعطله معظم الوقت.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة