فيات تنشئ مصنعا لإنتاج السيارات في إيران

قالت شركة فيات الإيطالية إنها وقعت اتفاقا لتصنيع وبيع السيارات في إيران.

وأشارت الشركة إلى أنها تهدف إلى إنتاج 250 ألف سيارة سنويا عندما يصل مصنعها في إيران إلى طاقته القصوى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة هيربرت ديميل الذي وقع الاتفاق مع رئيس مؤسسة فارس للتنمية الصناعية مانوشهر غراوي إن الاتفاق مهم من حيث أنه جزء من إستراتيجية الشركة لتعزيز مكانتها في السوق.

وبلغت مبيعات فيات في إيران العام الماضي 800 ألف سيارة وتتوقع أن يصل الرقم إلى 1.2 مليون سيارة خلال خمسة أعوام. وجاء الاتفاق الأخير بينما تبحث الشركة الإيطالية بيع الوحدة الخاصة بإنتاج السيارات فيها لشركة جنرال موتورز الأميركية.

يشار إلى أن الحكومة الإيطالية أعلنت عدم اعتزامها ضخ أموال في رأس مال الشركة التي تكافح للمحافظة على بقائها. وقال وزير العمل الإيطالي روبرتو ماروني إن التدخل المالي الحكومي مرفوض حسب قواعد المنافسة الأوروبية ولن تستطيع الحكومة أن تفعل ذلك حتى لو أرادته.

واستفادت فيات أكبر شركات القطاع الخاص الإيطالي من حيث عدد العاملين فيها خلال عقود من المساعدات الحكومية المتضمنة خطط خصم وحوافز تشجع المستهلكين على شراء سيارات جديدة.

واعتبرت حكومة برلسكوني شراء حصة في فيات عام 2002 وسيلة لتجنب إغلاق مصنع في إيطاليا والمحافظة على ألفي وظيفة فيه حيث استمرت الشركة في تشغيله بمستويات إنتاج أقل من طاقته الإنتاجية مع رعاية حكومية للعمال عند الاستغناء عن خدماتهم.

المصدر : أسوشيتد برس

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة