اليمن يقيم محطة كهربائية بـ 159 مليون دولار



 عبده عايش – صنعاء

أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على مناقصة مشروع إنشاء محطة كهربائية غازية تقام في مأرب شرق العاصمة صنعاء بقدرة 341 ميغاوات وبتكلفة إجمالية تبلغ 159 مليون دولار.

ويمول المشروع الحكومة اليمنية وبمشاركة الصندوقين السعودي والعربي للتنمية مع توقعات مصادر حكومية بالانتهاء من تنفيذ المحطة الكهربائية خلال مدة 30 شهرا.

ويشمل المشروع توريد وتركيب وتشغيل ثلاث وحدات توليد توربينية غازية مع المحولات الكهربائية المختلفة، إضافة إلى منظومات متكاملة للكهرباء والتحكم والوقود والمياه والتهوية والتكييف ومكافحة الحريق، ومفاتيح الضغط العالي والقضبان الكهربائية، إلى جانب الأعمال الهندسية والوحدات السكنية بعدد 72 شقة مع مرافقها.

وفي سياق متصل كشف مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء عبد المعطي الجنيد عن فوز شركة سيمنس الألمانية بمناقضة تنفيذ مشروع إنشاء المحطة الغازية بمأرب، إلى جانب شركة بن كو التابعة لمجموعة بن لادن السعودية.

وأشار إلى أن وفدا من البنك الدولي سيصل صنعاء خلال فبراير/شباط المقبل في زيارة تجرى خلالها مباحثات مع المسؤولين اليمنيين بشأن التعاون المشترك بين الجانبين في قطاع الطاقة.

وقال في تصريحات -نشرها موقع سبتمبر نت- إنه سيتم استكمال المفاوضات مع وفد البنك الدولي بشأن إعداد دراسات جدوى وإستراتيجية لكهرباء الريف اليمني والتي يساهم البنك في تمويلها بمنحة تبلغ مليون دولار.

وأشار إلى أن ثمة مشروع آخر سيتم بحثه مع وفد البنك الدولي يتعلق بتنفيذ عمليات صيانة شاملة لمحطات التوليد القائمة حاليا، إضافة إلى إنشاء خطوط نقل ومحطات التحويل الجديدة في عدد من المحافظات.

________________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : غير معروف

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة