الجزيرة تتصدر القنوات الفضائية الإخبارية في القاهرة


تتصدر قناة الجزيرة المحطات الفضائية الإخبارية التي يشاهدها سكان القاهرة بينما يشاهد المحطات الأرضية 91% منهم رغم انتشار القنوات الفضائية حسب دراسة أجرتها مجموعة المرشدين العرب.

وأظهر مسح شامل قامت به المجموعة لسكان القاهرة الكبرى بين نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004 وديسمبر/ كانون الثاني عام 2005 لبيان مدى استخدامهم لتقنيات الاتصال والإنترنت ومشاهدتهم لوسائل الإعلام المختلفة أن أكثر من 68% من مشاهدي القنوات الفضائية يتابعون القنوات الإخبارية، حيث تتصدر قناة الجزيرة لائحة القنوات المشاهدة بنسبة 88% تليها قناة العربية بـ35.1% وأخبار النيل 8.9% وسي إن إن 6.6% والحرة 4.6%، والإخبارية 3.9%، وبي بي سي 3.1% وأي إن إن ويورو نيوز والمنار بنسبة 0.4% لكل منهم.

وفي مجال الهاتف النقال تبين أن 71% من المنازل في القاهرة تملك هاتفا نقالا.

46% من عائلات القاهرة تمتلك جهاز استقبال محطات فضائية (ستالايت)، بينما تستقبل 91% من العائلات محطات تلفاز أرضية

ووجدت دراسة مسح القاهرة الكبرى لخدمات الإعلام أن 46% من العائلات تمتلك جهاز استقبال محطات فضائية (ستالايت) بينما يملك 91% من العائلات تلفاز لاستقبال المحطات الأرضية.

وأظهرت الدراسة أن وقت الذروة لمشاهدة التلفاز في القاهرة يكون ما بين الساعة التاسعة مساء ومنتصف الليل، حيث يتابع البرامج التلفزيونية نحو 80% من مجموع المنازل المشمولة بالدراسة.

وعلى صعيد الاشتراكات التلفزيونية المدفوعة تبين أن ثلث مستخدمي الاشتراكات يستفيدون من خدمات مقدمين غير شرعيين للخدمة عن طريق وصلات الكوابل بين الأحياء، وقد حللت الدراسة أيضاً الحصة السوقية لكل من أي آر تي وشو تايم وأوروبيت ومدى مشاهدة العائلات القاهرية لقنوات التلفزة العربية وغير العربية والدينية والرياضية والترفيهية والموسيقية والإخبارية.

يذكر أن العينة الممسوحة قد ذكرت أكثر من 140 محطة تلفزيونية وعلقت على مشاهدتها وحللت الدراسة مدى حجم الثقة التي يملكها المشاهدون للقنوات الإخبارية الشاملة للمستقلة، والإخبارية، والحرة، والجزيرة، والعربية، وبي بي سي وإن بي إن

"
68% من القاهريين يستمعون لمحطات الراديو و87% منهم يقرؤون الصحف

"

أما على صعيد الاستماع للراديو فقد وجدت الدراسة أن 68% من القاهريين يستمعون للراديو حيث يفضل الأغلبية الاستماع لموجة إف إم.

وفي مجال ارتياد دور السينما وجدت الدراسة أن 75% من سكان القاهرة يذهبون لهذه الدور.

وفي مضمار متابعة الصحف وجدت الدراسة أن 87% من سكان القاهرة يقرؤون الصحف مع تفضيل صحف الأهرام والأخبار والجمهورية والوفد والمساء.

وأما تقرير مسح القاهرة الكبرى لخدمات الاتصالات فقد وجد أن 38.4% من سكان القاهرة يستخدمون خدمات الاتصال الدولي، و71% منهم يملكون جهازا خلويا على الأقل في منازلهم.

وأظهرت أن أكثر من 93% من مستخدمي الخلوي يستخدمون الرسائل القصيرة ويستخدم 18% منهم الرسائل القصيرة يوميا.

المصدر : غير معروف

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة