الهند تنفق مليارات الدولارات لتطوير صناعة النفط

قالت مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية إنها تعتزم إنفاق 2 مليار دولار هذا العام لتعزيز الإنتاج المحلي وقد تنفق مبلغا مماثلا في الخارج في إطار سعيها لزيادة الإمدادات للسوق الهندية المتعطشة للطاقة.

وذكر ي.ب سينها مدير المؤسسة لشؤون التنقيب على هامش مؤتمر في دبي أن إنفاق المليارات على الحقول الهندية سيوقف تراجع معدلات الإنتاج ويرفع مستوى الإنتاج من 530 ألف برميل يوميا إلى 600 ألف بحلول عام 2007.

وتوقع سينها أن يبلغ إنتاج النفط من السودان 270 ألف برميل يوميا بحلول عام 2006، مما سيدفع المؤسسة نحو تحقيق هدفها بأن تنتج أصول الشركة في الخارج 400 ألف برميل يوميا بحلول عام 2011.

واستثمر ذراع المؤسسة في الخارج أكثر من 5 مليارات دولار في شراء أصول أجنبية منها حصص في حقل غاز في فيتنام وحقل سخالين-1 الروسي ومشروع النيل الأعظم السوداني الذي تملك الشركة حصة 25% فيه.

وتدرس المؤسسة شراء حصة في حقل ياداوران الإيراني وتملك امتيازات نفطية في قطر والبحرين وتدرس فرصا في العراق وليبيا.

وتملك المؤسسة التي تضخ أكثر من 80% من احتياجات الهند من النفط والغاز حصة قدرها 15% من الأصول النفطية لشركة يوكوس الروسية تبلغ قيمتها نحو 2 مليار دولار.

وقال مسؤولون بالمؤسسة الهندية الأسبوع الماضي إنهم يشعرون بالتفاؤل بشأن شراء حصة في يوغانسك وحدة الإنتاج الرئيسية في يوكوس. وتشجع نيودلهي المؤسسة على البحث عن أصول نفطية في الخارج لتلبية احتياجات اقتصادها من الطاقة.

يشار إلى أن الهند تستورد نحو 70% من احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو 2.3 مليون برميل يوميا. وتقدر الحكومة أن الطلب على النفط سيرتفع بنسبة 4% هذا العام بالمقارنة مع زيادة بنسبة 5% العام الماضي.

كما تنتج الهند 74 مليون متر مكعب من الغاز لكن ذلك لا يكفي استهلاكها اليومي الذي يصل إلى 120 مليون متر مكعب يوميا. ومن المتوقع أن يصل استهلاك الهند إلى 188 مليون متر مكعب يوميا العام

القادم وإلى 284 مليون متر مكعب عام 2010.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة