شركات الطيران العربية تحقق أعلى معدل نمو

أعلن الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عبد الوهاب تفاحة تسجيل شركات الطيران العربية أعلى معدل نمو في العالم خلال العام الماضي.

وأوضح تفاحة أن هناك زيادة في نسبة الركاب بنحو 24% العام الماضي مقارنة مع عام 2003، في وقت عجزت فيه شركات طيران كبرى في العالم عن العودة إلى نسب النمو التي حققتها خلال عام 2000.

وعزا تفاحة النتائج الجيدة لهذه الشركات إلى زيادة السياحة البينية بين الدول العربية وتكيف الشركات العربية مع حاجات المنطقة، بالإضافة إلى ارتفاع دخل المواطن العربي نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وأشار إلى بدء الاتحاد دراسة إمكانية قيام تحالف إقليمي من ست شركات طيران عربية سعيا للنهوض بصناعة الطيران المدني.

وحقق العديد من هذه الشركات أرباحا صافية خلال العامين الماضيين إذ حققت شركة طيران الشرق الأوسط نحو 35 مليون دولار، وتجاوزت أرباح طيران الإمارات 350 مليونا.

وكان لارتفاع أسعار النفط آثاره على شركات الطيران خاصة بعد ارتفاع الخام إلى مستويات قياسية في النصف الثاني من العام الماضي، مما جعل هذه الشركات ترفع أسعار تذاكر السفر.

ويرى محللون أن الكثير من السائحين العرب الذين كانوا يقضون عطلاتهم في أوروبا والولايات المتحدة أصبحوا يتوجهون إلى الدول العربية.

وتشير الأرقام إلى تضاعف عدد السائحين الذين اختاروا لبنان وسوريا ومصر والأردن وجهة سياحية لهم، مما دفع هذه الشركات إلى زيادة حجم أسطولها من الطائرات حيث عقدت العديد من الصفقات لشراء طائرات حديثة.

المصدر : غير معروف

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة