قطر تنفذ مشروعات بـ 108 مليارات دولار

-


قالت قطر اليوم الخميس إنها تعتزم
تنفيذ مشروعات تصل قيمتها الإجمالية إلى 108 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني إنه يتوقع استثمار 50 مليار دولار في تطوير البنية التحتية بينما يتم استثمار المبلغ الباقي وهو 58 مليار دولار في مشروعات الطاقة والغاز.

وكان النائب الثاني لرئيس وزراء قطر, وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية قد قال أمس الأربعاء على هامش مؤتمر اقتصادي إن إجمالي قيمة مشاريع الطاقة التي ستشهدها قطر حتى سنة 2012 سيبلغ 75 مليار دولار.

ومن بين مشروعات الطاقة الكبرى ذكر وزير الطاقة مشروع قطر للغاز الذي يكلف 13 مليار دولار, ومشروع رأس غاز والبتروكيماويات وتحويل الغاز إلى سوائل.

وتطمح قطر التي وقعت عدة عقود مع مؤسسات أجنبية لتطوير صناعتها الناشئة لتسييل الغاز والتي تملك ثالث احتياطي للغاز في العالم (900 ترليون قدم مكعب), أن تصبح أول مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز المسال 20 مليون طن سنويا وتأمل أن يصل هذا الرقم إلى 77 مليون طن سنويا عام 2010.

وقد أعلنت قطر فتح سوقها المالية المحلية للمستثمرين الأجانب وسمحت لهم بامتلاك 25% من أسهم الشركات القطرية المسجلة في البورصة.

وأشار الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني اليوم إلى أن بلاده تدرس إدخال شركات خليجية وغير خليجية في سوق الأوراق المالية بالدوحة, وأضاف أن قطر تلقت طلبات في هذا الشأن.

وحول الإمكانية المقبلة لفتح حق الأجانب كاملا في امتلاك الأسهم, قال الوزير إن قطر تهدف إلى أن يكون الاقتصاد القطري مفتوحا كليا, مضيفا أنه إذا نجحت هذه التجربة فسوف تتم دراسة زيادة نسبة الـ25%.

المصدر : الفرنسية

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة