العراق ينتج 2.4 مليون برميل يوميا من النفط

Iraqi Minister of Oil Thamer Abbas Ghadban wears a protective hard hat as he tours the Dura Oil refinery in southern Baghdad, 02 January 2005.

قال وزير النفط العراقي ثامر

الغضبان في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن معدل إنتاج العراق من النفط حاليا يصل إلى 2.4 مليون برميل يوميا وإنه سيزداد إذا توقف ما أسماه بالهجمات التخريبية.

 

وأضاف الغضبان أن أنابيب النفط العراقية تعرضت إلى أكثر من 200 "عملية تخريبية" العام الماضي بمعدل عملية أو عمليتين في اليوم.

 

وأوضح الغضبان أن هناك قيادة تدير هذه العمليات لديها خرائط وهدفها عزل مدينة بغداد, مشيرا إلى أن هناك ثلاثة خطوط أنابيب تزود مصفى الدورة في بغداد بالنفط الخام وهي خط كركوك وخط بيجي وخط نفط خانة.

 

 وقال إنه في بعض الأيام تتوقف هذه الخطوط الثلاثة في آن واحد وتمنع

الإمدادات النفطية من الوصول إلى بغداد فيتم اللجوء إلى نقل النفط بواسطة

الناقلات وأن الناقلات أيضا تتعرض للهجمات.

 

ويستورد العراق حاليا البنزين والغاز من السعودية وسوريا. وقال الغضبان إن بلاده تستورد من البلدين ما قيمته 200 مليون دولار شهريا.

 

وحول أكثر المناطق التي تتركز فيها الهجمات قال إن المشكلة الرئيسية تتمثل في التفجيرات التي تحدث في أنابيب كركوك- بيجي-الفتحة. وأشار إلى ضرورة اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا والنظم الحديثة لحماية الأنابيب النفطية بحيث يصبح من شبه المستحيل التعرض لهذه الأنابيب مستقبلا.

  

 واعتبر أن الصناعة النفطية لم تسهم إسهاما فعالا في انتعاش الاقتصاد العراقي بسبب ضرب أنابيب النفط والغاز والمشتقات النفطية, مضيفا أن الهجمات بمثابة قطع شرايين الاقتصاد الوطني العراقي.

 

من ناحية أخرى أكد مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية أن المهندسين نجحوا اليوم الخميس في إصلاح أحد الأنابيب الرئيسية التي تغذي مصفاة بيجي بالنفط الخام من حقول كركوك النفطية بعد توقف دام ثلاثة أسابيع.

 

 وأضاف أن الأنبوب سيضخ بدءا من اليوم ما بين 350 ألف و 400  ألف برميل من النفط الخام من حقول كركوك النفطية إلى المصفاة.

   

ويعتمد العراق حاليا على صادراته النفطية الجنوبية بعد توقف عمليات التصدير من الشمال بسبب تعرض الأنابيب النفطية هناك لعمليات تخريبية متكررة.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة