قمة الثماني تسعى لتحديد نسبة خفض ديون العراق

G8 leaders pose against a Canadian Rocky Mountain backdrop at Kananaskis June 26, 2002. Left to right are Italian President Silvio Berlusconi, German Chancellor Gerhard Schroeder, U.S. President George W. Bush, French President Jacques Chirac, Canadian Prime Minister Jean Chretien, Russian President Vladimir Putin, British Prime Minister Tony Blair, and Japanese Prime Minister Junichiro Koizumi. REUTERS/Sergey Karpukhin

قال وزير المالية الكندي رالف غوديل إن زعماء مجموعة الثماني يريدون اتخاذ قرار عند اجتماعهم هذا الأسبوع بشأن حجم الدين الذي سيعفون العراق من سداده من إجمالي الديون المستحقة عليه والتي تقدر بنحو 120 مليار دولار.

وأضاف غوديل أن هناك رأيا تتزعمه بعض الدول الأوروبية يؤيد خفضا يتراوح بين 60 و65%، في حين تدفع بعض الدول -بينها الولايات المتحدة- باتجاه نسبة أكبر بكثير في نطاق ما بين 90 و95%. وتبدأ قمة مجموعة الثماني بعد غد في ولاية جورجيا الأميركية.

وقال وزير المالية العراقي عادل عبد المهدي الأسبوع الماضي إنه يتوقع إعفاء العراق من 90% من ديونه. وتؤيد أوتاوا أن تكون النسبة المئوية للإعفاء كبيرة.

وكان صندوق النقد الدولي قال في الشهر الماضي إن تحليلا لديون العراق سلم لأعضاء نادي باريس سيساعد الدائنين على اتخاذ قرار بشأن حجم الديون التي سيتم شطبها.

وأوضح رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون أنه سيتعين شطب ما لا يقل عن ثلثي ديون العراق لإعادة بناء هذا البلد بشكل صحيح.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة