شركات كورية جنوبية تستعد للعمل بكوريا الشمالية

F_North Korean delegation leader Army Major General An Ik-san (L) bids farewell to his South Korean counterpart Rear Admiral Park Jung-hwa after their meeting at the South Korean resort in Mt. Seorak, east of Seoul, 04 June 2004. Rivals North and South Korea were nearing agreement after all-night negotiations, on measures to ease tension along the Cold War's last frontier amid concerns over the communist North's nuclear weapons programs. The letters on the banner read "South and North Military Talks". AFP PHOTO

أعلن وزير التجارة في كوريا الجنوبية هوانغ دو يون إن 15 شركة على الأقل ستنشئ فروعا لها في كوريا الشمالية وذلك للاستفادة من العمالة الرخيصة هناك.

وأضاف هوانغ أن مشروع مجمع كايسونغ الصناعي الواقع إلى الشمال مباشرة من المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين أصبح أكثر قدرة على البقاء، بعد اتفاق أبرم في محادثات اقتصادية بكوريا الجنوبية أمس لإعادة فتح سكك الحديد والطرق البرية بين البلدين والتي أغلقت منذ 50 عاما.

وأوضح هوانغ على هامش اجتماع في تشيلي لوزراء تجارة الدول المطلة على المحيط الهادي أنه في غضون بضعة أشهر ستبدأ شركات من كوريا الجنوبية الاستثمار في المجمع الصناعي بدءا بما بين 15 و20 شركة.

وحث الوزير الكوري الجنوبي الدول الأخرى على الاستثمار في كوريا الشمالية، معتبرا أنه بدون الحصول على أي مساعدة اقتصادية من المؤسسات المالية الدولية سيكون من الصعب جدا بالنسبة لهم تحقيق أي تنمية اقتصادية.

وكانت بيونغ يانغ قد وافقت على توفير عمالة بأجر يبلغ نحو 13% من الحد الأدنى لأجر العامل في كوريا الجنوبية، ومن ثم فإن الاستثمار بها من شأنه أن يعطي دفعة لكوريا الجنوبية في منافسة الصين.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة