العراق يوضح تجاوزات برنامج النفط مقابل الغذاء


قال وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم اليوم الأحد إنه أطلع وفدا شكلته الأمم المتحدة على تجاوزات في برنامج النفط مقابل الغذاء المنفذ سابقا.

وأوضح الوزير بعد اجتماعه بالوفد الذي يترأسه بول فولكر أنه تمت مناقشة المفاصل الهامة في برنامج النفط مقابل الغذاء السابق، مع الاستعراض العام لمراحل المذكرة وحجم المبيعات والتوقعات لعملية التجاوزات بمختلف المراحل من البرنامج والتي تم رصدها وتأشيرها في الوثائق والمستندات الخاصة بهذه المذكرة.

وأشار بحر العلوم إلى الإجابة عن الأسئلة التي طرحها أعضاء الوفد الأممي الثلاثة والمتعلقة بمجمل العمليات التي تمت خلال الفترة الماضية.

وطلب من أعضاء اللجنة نقل شكره إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على قراره فتح تحقيق خاص في قضايا الفساد بالبرنامج المذكور.

واستمر اللقاء أكثر من ساعتين وبحضور مسؤولين عن شركة تسويق النفط العراقية سومو ومسؤولين من الدائرة الاقتصادية والدائرة القانونية في الوزارة.

وكان أنان أمر بفتح تحقيق للتقصي عن قضايا الفساد المزعومة في البرنامج المذكور.

وذكر وزير خارجية العراق هوشيار زيباري الشهر الماضي أن نظام صدام استخدم النفط والمبالغ النقدية كرشى للتحايل على الحظر الدولي على مبيعات النفط.

وكان مجلس الأمن الدولي رفع تلك العقوبات العام الماضي بعد الاحتلال الأميركي للبلاد. وألغى المجلس برنامج النفط مقابل الغذاء في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالات

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة