الصين تدرس ربط اليوان بسلة عملات

An illustration of Chinese currency, with former leader Mao Zedong's image of a 100 yuan note, 03 September 2003 in Beijing. China is coming under increasing pressure from the United States and other countries to ease up on its near decade-old policy of fixing the currency at about 8.28 yuan to the dollar. US Treasury Secretary John Snow, in Beijing for talks, said he was "encouraged" after talking to Chinese officials about the need to make China's currency more flexible

أعلن رئيس الإدارة الحكومية في البورصة الأجنبية الصينية جو شوكنغ أن الصين تعتزم الاتجاه نحو نظام تعويم العملة وذلك من خلال ربط اليوان بسلة من العملات بدلا من ربطه بالدولار الأميركي فقط.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن شوكنغ قوله إن الصين لا تعتقد أن نظام الصرف الثابت للعملة جيد، بل إن تعويم العملة هو الجيد، مشيرا إلى أنه تم القيام بالعديد من الأبحاث باستخدام سلة من العملات للاتجاه نحو نظام متكامل لصرف العملة.

وقال محللون إنه لم يتم تحديد موعد بشأن هذا التوجه الصيني ولكن التعليقات الحكومية تدل بوضوح على مؤشرات حول كيفية إصلاح السياسة النقدية الثابتة منذ وقت طويل في البلاد.

وأوضح المحللون أن تغيير نظام صرف العملة الصينية المرتبط بسلة عملات سوف يربط قيمة اليوان بمعدل صرف مجمع لعدد من عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد.

وسوف تشمل سلة العملات الدولار والين واليورو على الأقل، ومن الممكن أن تضم سبع عملات أخرى مثل عملة كوريا الجنوبية الون والدولار السنغافوري.

وتكهنت الأسواق بأن باستطاعة الصين إعادة تقييم اليوان بمعدل صرف قوي مقابل الدولار أو توسيع المجال المسموح لها به في المجال التجاري.

وعلى الرغم من أن الصين ليست من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلا أنها تعرضت لهجوم من الولايات المتحدة بشأن نظام صرف عملتها الذي كان موضوعا رئيسيا في اجتماع المجموعة الأخير.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة