بوش يدعو الكونغرس لتفادي عقوبات تجارية أوروبية


دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الكونغرس إلى التحرك لتفادي فرض عقوبات اقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي بسبب إعفاءات ضريبية للشركات الأميركية تعزز قدرتها التنافسية، ولكنها تمثل مخالفة لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وأوضح بوش في بيان أن الإعفاءات تدعم القدرة التنافسية للشركات الصناعية الأميركية والقطاعات الأخرى التي تخلق وظائف في الاقتصاد الأميركي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض أمس عقوبات اقتصادية سنوية بمئات الملايين من الدولارات على سلع ومنتجات أميركية تشمل حليا ومنسوجات وأغذية ومعدات وغيرها، فيما يمثل تصعيدا للضغوط على واشنطن لإلغاء الامتيازات الضريبية.

واعتبرت منظمة التجارة في وقت سابق أن خفض معدلات الضرائب لصادرات شركات من بينها بوينغ ومايكروسوفت يمثل دعما غير مشروع، وقررت بأن بوسع الاتحاد الأوروبي فرض أربعة مليارات دولار كعقوبات سنويا على الشركات الأميركية.

وقد قرر مفوض التجارة الأوروبي باسكال لامي تطبيق هذه الإجراءات بشكل تدريجي.

وتهدف هذه العقوبات إلى حفز الكونغرس الأميركي على الإسراع باستبدال تلك الإعفاءات الضريبية بإجراءات تتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقالت لجنة التجارة الأوروبية في بيان "ما يزال هدف الاتحاد الأوروبي هو سحب ذلك الدعم الأميركي غير المشروع، ويهدف إلى إقناع المشرعين الأميركيين للامتثال".

المصدر : وكالات

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة