أوكسيدنتال الأميركية تفتح مكتبا في ليبيا


أعادت شركة أوكسيدنتال بتروليوم الاثنين فتح مكتبها في طرابلس لتكون بذلك الشركة الأولى بين شركات نفط أميركية تسعى لاستعادة نشاطها في ليبيا حسب ما ذكر رئيس الشركة راي إيراني.

وقال إيراني إن افتتاح المكتب جاء بعد تشجيع من الزعيم الليبي معمر القذافي وغيره من المسؤولين بالعودة لليبيا الغنية بالنفط.

وأشار إلى أن العمل في ليبيا سيكون من أبرز مشروعات أوكسيدنتال وأكثرها ربحية حيث تسعى طرابلس لجذب المزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا الأجنبية لزيادة إنتاجها من النفط والغاز.

وقد أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي أنها ستسمح لشركات النفط الأميركية الممنوعة من العمل في ليبيا منذ أكثر من عشر سنوات ببدء التفاوض على عودتها، ورفعت قيودا كانت تمنع الأميركيين من استخدام جوازات سفرهم الأميركية في زيارة ليبيا.

وسيعمل رفع العقوبات على السماح للشركات الأميركية بما فيها أوازيس غروب التي تضم ماراثون أويل وأميرادا هيس وكونوكو فيليبس، باستئناف عملها في ليبيا والذي تركته عندما أجبرها فرض العقوبات على الخروج من البلاد.

وتستهدف ليبيا زيادة إنتاجها النفطي إلى مليوني برميل يوميا بحلول عام 2010 من 1.48 مليون برميل يوميا في فبراير/ شباط الماضي حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة