تراجع إنتاج تركمانستان من الغاز

تراجع إنتاج تركمانستان من الغاز العام الجاري إلى 58 مليار متر مكعب من 59.1 مليارا العام الماضي.

وقال مسؤول حكومي إن انخفاض الإنتاج حدث بالرغم من خطط أعدت لزيادة الإنتاج إلى 74 مليار متر مكعب وزيادة الصادرات إلى 58 مليارا.

وتعتبر تركمانستان منتج الغاز الرئيسي وسط آسيا. وبلغت صادراتها العام الحالي 42 مليار متر مكعب مقابل43.4 مليارا عام 2003، وكان لأوكرانيا نصيب الأسد منها.

وقال المسؤول إن الحكومة قررت في اجتماع يوم أمس السبت السعي لزيادة الإنتاج النفطي إلى 15 مليون طن سنويا من 10.1 ملايين هذا العام.

وطبقا للمعهد القومي للإحصاء فإن صادرات تركمانستان من النفط زادت بنسبة 3% في العشرة أشهر الأولى من العام الحالي لتصل إلى 8.092 ملايين طن.

ولا تتقيد الصادرات النفطية في هذا البلد بطاقة خط الأنابيب حيث يمكنها تصدير النفط في ناقلات عبر بحر قزوين إلى إيران ثم إلى موانئ الخليج.

وطبقا لبرنامج التنمية الاقتصادية لتركمانستان حتى عام 2010 فإن الحكومة تأمل زيادة إنتاجها من النفط إلى 48 مليون طن سنويا.

وقال مؤخرا وزير النفط والغاز قربانازار نازاروف إن بلاده سوف تحتاج إلى استثمار حوالي 25 مليار دولار في الفترة ما بين 2001 و2010 لتطوير صناعات النفط والغاز, منها 7 مليارات دولار شراء معدات جديدة تحتاجها هذه الصناعات.

وتشير الوزارة إلى أن احتياطي البلاد من البترول والغاز يقدر بـ 45.44 مليار طن مكافئ.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة