البرازيل تخطط للعب دور دولي في تجارة السكر

Laid off sugar industry workers tend a vegetable patch outside the Camilo Cienfuegos mill, once owned by the Hershey chocolate company of Pennsylvania. Cuba closed half its antiquated sugar mills last year because they could not compete in today's world market, leaving 100,000 people out of work. Many have turned to vegetable gardening and farming, while others are back at school studying. Picture taken February 2003. REUTERS/Rafael Perez

بعد صدور حكم منظمة التجارة العالمية بانتهاك الاتحاد الأوروبي قواعد التجارة بدعمه للسكر، أعلن مسؤولون برازيليون خططا لجعل البرازيل التي تعتبر أكبر منتج للسكر في العالم لاعبا تجاريا أكبر دورا دوليا.

وكان وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم وصف الحكم التجاري بالنصر لمنتجي بلاده التي تنتج نسبة 17% من إنتاج السكر العالمي مدعيا أن الدعم الأوروبي للسكر قد كلف البرازيل كخسارة 400 مليون دولار سنويا من عوائد الصادرات.

واعتبر أموريم أن هذا الحكم خطوة مهمة في إزالة التشوهات في الأسواق الزراعية. وقال وزير الزراعة البرازيلي روبرتو رودريغوس إنه على الرغم من أن حكم منظمة التجارة العالمية يعتبر مبدئيا ومن الممكن أن يواجه عملية استئناف تستمر سنوات إلا أن الحكومة البرازيلية سوف تعمل لزيادة إنتاجها من صناعة السكر.

وتوقع مسؤول في جمعية مطاحن السكر التايلندية ارتفاع أسعار السكر عالميا بنسبة 10% بعد الحكم المبدئي لمنظمة التجارة ضد الاتحاد الأوروبي، والذي رحبت به أستراليا وتايلند والبرازيل.

وتوقعت مجموعات لإنتاج وتصدير السكر في أستراليا أن يكون تأثير الحكم على الأسعار العالمية مهما لكنها رأت أن من المبكر معرفة مدى ارتفاع الأسعار.

المصدر : وكالات