عجز قياسي بالموازنة الأميركية يبلغ 521 مليار دولار

F_US President George W. Bush acknowledges applause from members of Congress in the House of Representatives Chamber during his State of the Union address 20 February 2004

أعلن مصدر قريب من الحكومة الأميركية أن البيت الأبيض سيكشف الاثنين المقبل أمام الكونغرس عن عجز قياسي في الموازنة يبلغ 521 مليار دولار للسنة المالية الحالية 2004.

وسيطرح البيت الأبيض في نفس اليوم على الكونغرس مشروعه للموازنة للسنة المالية 2005 التي تبدأ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وأكد المتحدث باسم مكتب الموازنة في البيت الأبيض شاد كولتون أن بوش سيقدم موازنة ستستمر في تنمية الاقتصاد.

وأوضح كولتون أن هذه الموازنة ستؤمن التمويل للأولويات الوطنية كالانتصار في الحرب على ما يسمى الإرهاب وحماية البلاد، مع الحفاظ على كامل الإنفاق تحت السيطرة كي يتم التمكن في نهاية المطاف من تقسيم العجز إلى اثنين خلال خمس سنوات.

وسبق للحكومة الأميركية أن أعلنت أنها ترغب في أن تقتصر على 1% الزيادة على النفقات الاستثنائية بمعزل عن الدفاع والأمن القومي، ولكن نظرا إلى زيادة 7% في مجال الدفاع, فإن الزيادة ستتحدد بـ4% لجميع النفقات الاستثنائية.

وكان مكتب الموازنة في الكونغرس حدد الأسبوع الماضي مبلغ 477 مليار دولار العجز للسنة المالية 2004 وطرح رقم 2400 مليار دولار للعجز الذي سيتراكم حتى العام 2013. وكانت الموازنة الفدرالية وصلت إلى الخط الأحمر عام 2002 بعد فائض استمر أربع سنوات.

المصدر : الفرنسية

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة