تفوق إيرباص على بوينغ في تسليم الطائرات

airbus and boieng


أعلنت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات اليوم الخميس أن عدد الطائرات التي تم تسليمها في العام الماضي بلغ 305 طائرات قيمتها 19.3 مليار يورو (24.5 مليار دولار)، متفوقة بذلك على شركة بوينغ الأميركية للمرة الأولى في ثلاثة عقود من المنافسة الضارية.

وذكرت الشركة خلال مؤتمر لإعلان نتائجها السنوية أنها فازت بطلبيات جديدة لشراء 284 طائرة في العام الماضي بقيمة 32.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

وتمكنت الشركة عام 2003 وللعام الثالث على التوالي من التفوق على منافستها بوينغ في عدد الطلبيات الجديدة. وحسب توقعات بوينغ فإن الشركة ستتلقى طلبيات جديدة هذا العام تبلغ نحو 250 طائرة.

وقد بلغ عدد الطائرات التي سلمتها بوينغ في العام الماضي 281 طائرة، وبلغ إجمالي ما تسلمته من طلبيات جديدة 240 طائرة.

وشكل الركود الحاد في سوق الطيران التجاري أثرا أخف على شركة إيرباص منه على شركة بوينغ. ونجم عن الركود الاستغناء عن عشرات الآلاف من العاملين منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة وخفض الإنتاج السنوي للطائرات.

وتعرضت بوينغ لمشكلات مالية أدت إلى استقالة مديرها التنفيذي فيل كونديت الشهر الماضي. أما إيرباص فقد تجنبت الاستغناء عن عمالها ورفعت نصيبها في السوق وأصبحت على وشك كسر احتكار بوينغ لسوق الطائرات العملاقة بطائرتها الجديدة A380 التي تسع 555 مقعدا والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها تجاريا في العام 2006.

وتوقعت إيرباص أن يبلغ عدد الطائرات التي سيتم تسليمها هذا العام نحو 300 مقارنة بما بين 275 و290 لشركة بوينغ. ويصل عدد الطائرات المطلوبة لدى إيرباص ولم يتم تسليمها بعد 1454 طائرة، في مقابل 1110 طائرات لبوينغ.

المصدر : الجزيرة + رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة