الصين واثقة من متانة اقتصادها رغم سارس

Chinese Premier Wen Jiabao waves to well-wishers shortly after arriving at Hong Kong international airport, 29 June 2003. Wen arrived here for a three-day visit during which he will attend the signing ceremony of the first bilateral trade agreement with the former British colony

أكد رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو اليوم الأحد أنه واثق أن بلاده ستحقق المعدل المستهدف لإجمالي الناتج المحلي لعام 2003 رغم تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي اعترف بأنه أضر باقتصاد البلاد.

وقال وين في كلمة بعد التوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة مع هونغ كونغ إن إجمالي الناتج المحلي للصين ارتفع أكثر من 8% في النصف الأول من هذا العام. وأضاف أن الاستثمار الأجنبي المباشر زاد 54.5% في مايو/ أيار الماضي واستثمارات الأصول الثابتة 34.5%.

وانتقد المسؤول هيكل الاقتصاد في هونغ كونغ قائلا إن المشكلة الرئيسية هي الهيكل غير الصحي لذلك الاقتصاد مشيرا إلى ارتفاع البطالة والعجز المالي.

وتحاول حكومة هونغ كونغ خفض عجزها المالي الذي وصل نحو 62 مليار دولار هونغ كونغ أو 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي في حين تخشى من خفض تصنيفها الائتماني والخسائر المحتملة في أسواق المال.

المصدر : رويترز