أميركا تتهم أوروبا بتعطيل تحرير التجارة

مدينة القاهرة


قال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك في بيان إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى المضي قدما في إصلاح سياساته الزراعية حتى تكلل محادثات التجارة العالمية بالنجاح. وجاء بيان زوليك في اجتماع وزراء التجارة لنحو 30 دولة في منتجع شرم الشيخ المصري لبحث إحياء محادثات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية.

وقد أعرب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية سوباتشاي بانيتشباكدي عن بالغ قلقه من وضع مفاوضات تحرير التجارة العالمية في وقت بدأ فيه الوزراء في مناقشات مستفيضة بشأن قضية المنتجات الزراعية الصعبة.

ويرى مراقبون أن اجتماع منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر مؤشر على مدى الصعوبات التي تعترض جولة الدوحة بعد فشل الاتحاد الأوروبي مجددا في التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح سياسة الدعم الزراعي.

ويأتي الاجتماع الذي يستمر يومين في سياق الاستعداد للاجتماع الوزاري للمنظمة في المكسيك في سبتمبر/ أيلول المقبل والذي سيحدد نجاحه إذا ما كانت الجولة ستنتهي في موعدها بنهاية عام 2004.

والزراعة مسألة حيوية بالنسبة للمحادثات التجارية إذ أنها أحد الميادين الرئيسية التي يعتقد أنها بحاجة لمزيد من التحرير وكرس الوزراء جلستهم الصباحية بالكامل لها.

والمسألة بالغة الصعوبة بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي يقدم دعما ضخما لمزارعيه، لكن دولا مصدرة للمنتجات الزراعية مثل كندا وأستراليا إضافة إلى الدول النامية تريد تحركا من جانب أوروبا واليابان من أجل الموافقة على تحرير ميادين أخرى.

ويناقش الوزراء أيضا قضية حصول الدول الفقيرة على أدوية مهمة لإنقاذ حياة مواطنيها المصابين بأمراض خطيرة عبر نظام ترفع في إطاره لوائح براءات الاختراع والعلامات التجارية. وبينما قبل جميع الدول اتفاقا بهذا الشأن رفضته الولايات المتحدة وهو ما عرضها لانتقادات شديدة.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة