شركات طاقة غربية توسع أنشطتها في ليبيا

خارطة ليبيا السياسية


قال مسؤول بشركة أو إم في النمساوية للنفط والغاز إن الشركة تتطلع لتوسعة أنشطة التنقيب والإنتاج في ليبيا وبحر الشمال، كما تتطلع لبيع أنشطة لها في فنزويلا والإكوادور إذا عرض عليها ثمن مناسب.

وقال عضو مجلس إدارة الشركة المسؤول عن التنقيب والإنتاج هيلموت لانغانغر إن التزام الشركة بالاستثمار في أميركا اللاتينية ليس قويا وإنها تتطلع إلى مناطق أخرى بحثا عن النمو. وأضاف أن إنتاج الشركة يبلغ نحو ثمانية آلاف برميل يوميا في فنزويلا وثلاثة آلاف برميل يوميا في الإكوادور.

وأوضح أن الشركة تريد زيادة أنشطتها في بحر الشمال بسبب الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المنطقة بخلاف منطقة الشرق الأوسط والمناطق التقليدية الأخرى التي تستهدفها الشركة. وللشركة حصة في امتياز بريطاني ببحر الشمال الذي يبلغ إنتاجها منه الآن نحو 18 ألف برميل يوميا.

وقال لانغانغر إن الشركة مهتمة أيضا بتوسعة أنشطتها في ليبيا حيث تملك حصصا في عدة امتيازات وإن الشركة أجرت محادثات مع الجانب الليبي. ويبلغ إنتاج الشركة في الجمهورية الليبية الآن نحو 23 ألف برميل يوميا.

وتابع أن الشركة تهتم أيضا بالعمل في العراق إذا سنحت الفرصة لها، معربا عن أمله "ألا يتم تقسيم العراق كله بين الشركات الأميركية وأن يبقى شيء للآخرين".

المصدر : رويترز