البنك الدولي ينتقد الأغنياء بشأن التجارة والمعونات


انتقد البنك الدولي الدول الغنية لسوء سياساتها التجارية وضعف مساعداتها الخارجية، وحذر من أن الجهود العالمية للحد من الفقر لن تنجح ما لم تبادر هذه الدول إلى زيادة مساعداتها وفتح أسواقها أمام الدول النامية بصورة أكبر.

ووصف كبير اقتصاديي البنك نيك ستيرن الحواجز التجارية التي تضعها الدول الغنية بأنها "مجحفة تماما"، وقال إن الخلافات بشأن الدعم الزراعي "قد تعرقل" جولة الدوحة التجارية. وقال ستيرن في بيان صحفي أمس بمناسبة نشر تقرير جديد للبنك إن "الدول النامية محقة في الشعور بالإجحاف لعدم إحراز تقدم في هذا المجال".

ويقدر البنك أنه يمكن للنمو الاقتصادي السنوي في الدول النامية أن يزيد بنسبة 0.5% إضافية على المدى البعيد، وإخراج 300 مليون شخص آخرين من الفقر بحلول عام 2015 إذا خفضت الحواجز التجارية التي تضعها الدول الغنية.


وكانت قمة الألفية التي عقدت برعاية الأمم المتحدة عام 2000 وضعت تقليص معدلات الفقر في العالم إلى النصف على رأس قائمة أهدافها. وذكر التقرير الذي نشر خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي أن عدد الأشخاص الذين يقل دخلهم عن دولار واحد في اليوم انخفض من 1.3 مليار شخص عام 1990 إلى 1.16 مليار عام 1999.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة