الحرب الأميركية تعوق محادثات تحرير التجارة العالمية


قال رئيس منظمة التجارة العالمية سوباتشاي بانيتشباكدي إن الحرب الأميركية البريطانية على العراق ستعرقل المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن التجارة العالمية نظرا لتحول اهتمام العديد من الدول إلى النزاع واحتمال تأجيل اجتماعات لأسباب أمينة.

وقال بانيتشباكدي في تصريحات صحفية "توقيت الحرب مؤسف"، وهي تؤثر بالفعل في المحادثات الصعبة بشأن خفض الدعم الحكومي لأسعار الصادرات الزراعية. وتأجلت اجتماعات خاصة ببعض القضايا مثل الزراعة ومحادثات في مناطق معينة لأسباب أمنية. وتوقع أن يستمر التأجيل أياما أو أسابيع.

وقال إن تقديرات نمو الاقتصاد العالمي بأقل من 3% يجب خفضها إلى ما بين 2 و2.5% خاصة أن التوقعات بمضاعفة معدل نمو الاقتصاد الأميركي في النصف الثاني من العام تبدو مفرطة في التفاؤل. وأضاف "لن يعود المستثمرون حتى تبدأ عملية السلام في العراق وتحرز تقدما". وشكك مسؤول تجاري أميركي الأسبوع الماضي في أن تضر المعارضة الدولية للحرب بالمفاوضات.

وبلغت محادثات منظمة التجارة العالمية مرحلة حرجة في وقت يقترب فيه الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق بشأن إطار عمل أساسي لخفض الدعم على الصادرات الزراعية والرسوم الجمركية وبرامج الإنفاق المحلية.

وتسعى هذه المفاوضات إلى التوصل لنتيجة قبل الأول من يناير/ كانون الثاني 2005 لكن الخلافات الحادة في قطاع الزارعة أثارت تكهنات بأن مآل المحادثات الفشل.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة